وقعت اوكرانيا واليابان اتفاق منحة بنحو اربعين مليون دولار للمرحلة الخامسة من برنامج التعافي الطارئ. وتهدف الاموال الى تسريع الاستجابة للاحتياجات الانسانية والبنية التحتية الحرجة.
وقع الوثيقة نائب رئيس الوزراء للتعافي اوليكسي كوليبا ورئيس مكتب وكالة التعاون الدولي اليابانية في اوكرانيا اوسامو هاتوري. وتبقى الاحتياجات الاكثر الحاحا في المناطق القريبة من الجبهة حيث يجب استعادة الخدمات الاساسية.
اين ستذهب الاموال
سيذهب نحو 40 في المئة من المنحة، اي حوالي خمسة عشر مليون دولار، مباشرة الى مشاريع وزارة تنمية المجتمعات. وتشمل الاولويات البنية العامة ومعدات الخدمات والجهزة الطبية ودعم المنتجين الزراعيين والصمود التقني لوسائل الاعلام.
تجاوز دعم اليابان لمشاريع اوكرانية في الطاقة والنقل والمياه والطب والتعليم وازالة الالغام الانسانية سبعمئة مليون دولار. وتواصل الاتفاقية الجديدة هذا المسار العملي للتعافي.
