تعد اوكرانيا نموذجا لبنوك الطعام يسمح لتجار التجزئة والمنتجين بالتبرع بمنتجات امنة غير مباعة من دون التزامات اضافية لضريبة القيمة المضافة. وفي الوقت نفسه ستفرض مسؤولية على اتلاف الطعام الصالح عمدا او تزوير البيانات.
الهدف هو جعل التبرع بالطعام خيارا منطقيا اقتصاديا. فالمنتجات ذات مدة الصلاحية القصيرة قد يكون التخلص منها اسهل من نقلها رسميا.
سيحتاج النظام الى منصة رقمية لتتبع السلع من الشركة الى بنك الطعام ثم الى المستفيدين. وبالنسبة للتجار، يشمل المكسب خفض تكاليف النفايات وتحسين السمعة الاجتماعية.
