تنتقل اوكرانيا من 22 يونيو الى NCTS المرحلة السادسة، وهي النسخة المحدثة من النظام الرقمي للعبور المشترك مع الاتحاد الاوروبي. ويأتي ذلك ضمن اندماج اعمق مع البنية الجمركية الاوروبية.
بسبب الانتقال التقني، يصبح نظام العبور الالكتروني غير متاح لعدة ساعات في يوم الاطلاق. ويجب اعادة تقديم التصريحات التي لم تكتمل قبل التوقف بعد عودة الخدمة.
ما الذي يتغير للناقلين
يبسط النظام المحدث الاجراءات للطرق عبر بولندا وسلوفاكيا. ويمكن ان تحل وثيقة عبور موحدة تتضمن بيانات السلامة محل تصريح منفصل في ICS2 لبعض المسارات.
اما الطرق عبر رومانيا والمجر فتبقى اكثر تعقيدا. لا يزال الناقلون بحاجة الى تصريح الدخول مع وثيقة T1، ويجب ارسال البيانات قبل الوصول الى الحدود.
يتطلب الانتقال انتباها من شركات اللوجستيات ووكلاء الجمارك والمصدرين. قد تظهر توقفات قصيرة، لكن الهدف طويل المدى هو تبادل رقمي اوضح مع انظمة الجمارك في الاتحاد الاوروبي وحركة بضائع اسرع.
